Médecine tout simplement
 
AccueilCalendrierFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion
 
e-mail:dr_youneshadjadj@yahoo.com

Partagez | 
 

 ~¤¦¦¦¦¤~دولـــــGreeceـــــة الــيونان ~¤¦¦¦¦¤~

Aller en bas 
AuteurMessage
dr-younes
Admin
avatar

Messages : 200
Date d'inscription : 29/12/2009
Age : 29
Localisation : medea

MessageSujet: ~¤¦¦¦¦¤~دولـــــGreeceـــــة الــيونان ~¤¦¦¦¦¤~   Dim 21 Mar - 2:29

جمهورية اليونان
Greece
مساحتها: 131,957 كلم2.
عدد سكانها: 10،964،020 نسمة.
الكثافة: 81 نسمة بالكلم2.
أهم مدنها: أثينا، سالوينكا، بيرايس.

دياناتها: 98% مسيحيون، 1,5% مسلمون.
عملتها: دراخما.
متوسط دخل الفرد: 6,000 دولار.
اللغة: اليونانية.
الرئيس كارولوس بابولياس
رئيس الوزراء كوستاس كارامانليس
المنطقة الزمنية UTC +2
النشيد الوطني Imnos pros tin Eleftherian
نطاق الأنترنت الأولي .GR
رمز الهاتف الدولي 30
ـ تحتل اليونان المركز السابع في العالم باللينيت، والعاشر في البوكسيت والنبيذ، الحادي عشر في القطن، الثاني عشر في النيكل.

تقع جمهورية اليونان في الجزء الجنوبي الشرقي من «أوروبا»، في الجنوب من شبه جزيرة البلقان. عاصمتها «أثينا». تحدها «مقدونيا» و «ألبانيا» و «بلغاريا» شمالاً، و «البحر الأبيض المتوسط» جنوباً، و «البحر الأيوني» غرباً، و «بحر إيجه» و «تركيا» شرقاً.
مرّت على اليونان منذ سنة 2000 قبل الميلاد حضارات عدة منها الافاباويين والمينويين والميسينيين والدوريين. بلغت اليونان قمّة ازدهارها في القرن الخامس قبل الميلاد. وقد دارت الحروب بين اليونان والفرس، أدت إلى هزيمة الفرس في معركتي ماراثون وسلاميس سنة 480 ق.م. سيطرت مقدونيا على بلاد اليونان سنة 339 ق.م. على عهد الملك فيليب. أما في عهد الاسكندر الأكبر، فقد احتلت اليونان مساحات شاسعة في بلاد فارس وما بين النهرين والشرق الأوسط ومصر. بدأت اليونان تتدهور منذ القرن الثاني قبل الميلاد، فضمتها الامبراطورية الرومانية إليها. أُلحقت اليونان بالامبراطورية الرومانية الشرقية حتى القرن الرابع عشر بعد الميلاد. انتهى الزحف العثماني على أوروبا بسقوط القسطنطينية عام 1453، وبقي اليونان تحت سيطرة تركيا لمدة 4 قرون. بدأت حرب الاستقلال اليونانية ضد الأتراك العثمانيين عام 1821، فأيّدتها معظم الدول الأوروبية، ودمّرت الأساطيل البريطانية والفرنسية والروسية الاسطولين العثماني والمصري في معركة نافارين عام 1827. أعلنت روسيا الحرب على الامبراطورية العثمانية إلى أن اضطرت إلى الاعتراف باستقلال اليونان عام 1832. شاركت اليونان في الحرب العالمية الأولى. أُعلنت كجمهورية عام 1924. دارت في اليونان عام 1944 حرب أهلية بين أنصار الملكية والشيوعيين الذين خسروا الحرب. أُعيدت الملكية الدستورية وتولى العرش الملك قسطنطين عام 1964، تبعه انقلاب آخر. تولى الحكم كونستا نيتنوس كارا فيلس عام 1990.

)))))))))))))))))))))))))))))))))

الجغرافيا


تبلغ مساحة اليونان حوالي 130 ألف كيلومترا مربع، مقارنة مع الدول العربية، فمساحتها تعادل مساحة كل من الأردن و فلسطين مجتمعة. تشكل الجزر اليونانية حوالي ربع هذه المساحة، حيث يبلغ عددها الاجمالي حوالي 9841 جزيرة. جزيرة كريت هي أكبرهم، حيث تبلغ مساحتها 8260 كم. تقع اليونان في الجزء الجنوبي من البلقان، تفصل قناة كورينث شبه جزيرة بيلوبونيسوس عن أراضي اليابسة اليونانية الشمالية. يبلغ مجمل طول الساحل اليوناني حوالي 15،000 كم و مجمل حدود برية تبلغ 1،160 كم. ما يقارب من 80% مساحة البلاد هي عبارة عن مرتفعات جبلية، جاعلة من اليونان من أكثر بلاد أوروبا ارتفاعا. يحتوي غرب اليونان على بحيرات عدة. سلسة الجبال الرئيسية تدعى بيندوس، يبلغ ارتفاع أعلى قممها 2،636 متر. تعتبر هذه السلسة امتدادا لسلسلة جبال الألب الدينارية، حيث تنحدر جنوبا لتصل في النهاية إلى جزيرة كريت. في الواقع، فإن الجزر الواقعة على امتداد هذا الخط كانت يوما ما عبارة عن قمم لهذه السلسلة الجبلية إلى أن تم تغطيتها بمياه البحر المتوسط.


معبد الأكروبوليس في أثينا
جبل أوليمبيا أو أوليمبوس هو أعلى جبال البلاد، حيث تبلغ ارتفاع قمته 2،925 متر فوق سطح البحر. تقع سلسلة رودوفه (Rhodope) الجبلية في شمال البلاد، تغطيها الغابات بشكل كثيف. تتواجد السهول في شرق اليونان و في الشمال أيضا. كما أن حوالي نصف مساحة البلاد تغطيها الغابات.

مناخ اليونان ينقسم إلى ثلاثة أنواع: مناخ البحر المتوسط، المناخ الألبي (نسبة إلى جبال الألب) و المناخ المعتدل. المناخ الأول يتميز بحرارته صيفا و اعتداله شتاءا. تتمع اليونان بمعدل درجات حرارة ثابتة و معتدلة بشكل عام. تسقط الثلوج في فصل الشتاء على المرتفعات و حتى على أثينا و على جزيرة كريت أحيانا. كريس كركورة الأمورة


السكان
إلى جانب أغلبية السكان اليونانية، هناك أقليات عدة، أهمها:

الألبانية
الأرومونية: حوالي 100،000 في وسط اليونان
البلغارية: حوالي 30،000 في شمال شرق اليونان
السلافية: معظمهم في شمال البلاد
التركية: حوالي 150،000، معظمهم في تراقيا
بسبب قرب اليونان من قارتي أفريقيا و آسيا، فهناك العديد من الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد، يشكل المهاجرون معظمهم. أهم هذه الجاليات: الألبان، البوسنيون، العرب (السوريون، العراقيون، المصريون) و غيرهم. يستغل بعض المهاجرون الغير القانونيون اليونان كمحطة عبور إلى بلدان أوروبية أخرى.


اللغة
اللغة اليونانية هي اللغة الرسمية و اللغة الأولى في البلاد، الذي يعود تاريخها 3،500 سنة إلى الوراء.اللغة المتدوالة الآن في اليونان هي اليونانية الحديثة منها. يبلغ عدد متحديثها في العالم حوالي 15 مليون نسمة، معظمهم في اليونان نفسها.


الديانة
معظم سكان يدينون بالديانة المسيحية الأرثوذوكسية. رسميا يضمن الدستور اليوناني حرية الأديان و لا يحدد دينا رسميا للبلاد، ولكن يشير إلى مركز الأرثوذكسية المهم في المجتمع اليوناني.


الإسلام في اليونان
الإسلام يشكل ما نسبته 1.3% من السكان، معظمهم من أصل تركي أو بلغاري، و هم مقيمون في تراقيا (شمال شرق البلاد). بالإضافة إلى نحو مليون عامل عربي يقيمون في اليونان بصفة شرعية وغير شرعية لأسباب اقتصادية. يدعى المسلمون اليونانيون بأن السلطات اليونانية تضطهدهم و تهمل حقوقهم المدنية.

ولا يوجد أي مسجد في العاصمة أثينا، وترفض الحكومة التصريح بإقامة مساجد في العاصمة. الموقف قد يكون ناشئا من العداوة التاريخية مع تركيا،

هناك أقليات مسيحية أخرى كالكاثوليكية و البروتستانتية.











Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://dzmed.1fr1.net
 
~¤¦¦¦¦¤~دولـــــGreeceـــــة الــيونان ~¤¦¦¦¦¤~
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
E-mail:dr_youneshadjadj@yahoo.com.Université:saad dahleb-blida*bienvenue :: Votre 1ère catégorie :: Les pays du monde-
Sauter vers: