Médecine tout simplement
 
AccueilCalendrierFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion
 
e-mail:dr_youneshadjadj@yahoo.com

Partagez | 
 

 الصين بلاد الشمس المشرــقة

Aller en bas 
AuteurMessage
dr-younes
Admin
avatar

Messages : 200
Date d'inscription : 29/12/2009
Age : 28
Localisation : medea

MessageSujet: الصين بلاد الشمس المشرــقة   Dim 21 Mar - 2:16

مقدمة عن دولة الصين /**

جمهورية الصين الشعبية" (بالـصينية: 中华人民共和国 = تشونغخوا رنمين كونغخيكوو) أو "الصين" اختصاراً (中国 = تشونغكوو = مملكة الوسط)، بلد في آسيا، هي الثالث من حيث المساحة في العالم بعد روسيا وكندا. تشترك الصين في حدودها مع 14 دولة : أفغانستان، بوتان، ميانمار، الهند، كازاخستان، قرغيزستان، لاوس، منغوليا، النيبال، كوريا الشمالية، باكستان، روسيا، طاجكستان وفييتنام. بعدد سكان أكثر من 1,321,851,888نسمة تعداد عام 2007، تعتبر الصين البلد الأكثر سكاناً في العالم اليوم.

سكان

الصين أكثر دول العالم سكانا. وحتى نهاية عام 2007، بلغ عدد السكان الإجمالي في الصين 1,321,851,888 نسمة (ما عدا سكان منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة وتايوان)، وهذا العدد يمثل خمس سكان العالم تقريبا.

تعد نسبة الكثافة السكانية في الصين من أعلى النسب في العالم، ويبلغ متوسط كثافة السكان 134 نسمة/كيلومتر مربع. ولكن توزيع السكان ليس متوازنا: الكثافة السكانية عالية في المناطق الساحلية الشرقية، إذ تتجاوز 400 نسمة/كيلومتر مربع. وفي مناطق وسط الصين تبلغ أكثر من 200 نسمة/كيلومتر مربع. وتعداد السكان في هضاب المناطق الغربية قليل للغاية - أقل من 10 أفراد/كيلومتر مربع.

معلومات عن الصين

حول الصين
العاصمة: بكين
اللغة الرسمية: الصينية
المساحة: 9.6 مليون كيلومتر مربع (ثالث أكبر دولة في العالم)
السكان: 1,295.33 مليون
الديانة: البوذية والتاوية والإسلام

تقع الصين في شرق آسيا على الساحل الغربي للمحيط الهادي وتعتبر جمهورية الصين الشعبية ثالث أكبر دولة في العالم من حيث المساحة التي تبلغ 9.6 مليون كيلومتر مربع. وتعتبر الطبوغرافية الصينية عالية في الغرب مع وجود جبال كبيرة بينما تنحدر باتجاه الأسفل من جهة الشرق.

ومع وجود كل الأقاليم في مناطق معتدلة ومائلة إلى الاستواء فإن الصين تتميز بالمناخ الماطر موسمياً وتتميز أيضاً بتنوع كبير. فمن شهر سبتمبر إلى أبريل الذي يليه يكون الجو جافاً في الشتاء البارد من سيبيريا إلى منغوليا شمالاً بينما يكون الصيف الدافئ والرطب من المحيط وحتى الإقليم الجنوبي.

لذا فإن المناطق الجنوبية من البلاد تكون عادة دافئة ورطبة وممطرة بينما الجزء الشمالي يكون جافاً وعاصفاً.


فارق التوقيت
لا يوجد فارق توقيت في السفر داخل الصين ويبلغ فارق التوقيت الزمني في بكين ثماني ساعات عن توقيت غرينتش. (+8 ساعات)


البطاقات المصرفية
هناك عدد من البطاقات المصرفية الأجنبية الكبيرة المشهورة في الصين مثل (ماستر كارد وفيزا كارد والأمريكان إكسبرس و JCMوداينرز كارد). ويمكن لحاملي هذه البطاقات سحب المال من بنك الصين والدفع في العديد من الفنادق والمحلات الكبيرة بالإضافة إلى المطاعم.


العملة
تصدر عملة الصين الرنمينبي (RMB) عن طريق بنك الصين المركزي. ويعتبر اليوان (yuan) الوحدة الأساسية ل RMB وكل من الجياو (jiao) والفن (fen) وحدات ثانوية وكل من هذه الوحدات هي عملات ورقية ومعدنية.
- 1 yuan = 10 jiao
- 1 jiao = 10 fen



أسعار العملات
لا يتم تداول العملات الأجنبية في الصين حيث أن بنك الصين المركزي وكل البنوك الصينية يتعامل مع شيكات والبطاقات المصرفية للسائح الأجنبية بالإضافة إلى 22 عملة أجنبية. ولراحة المسافرين تقوم بعض الفنادق والمطاعم والمحال التجارية في الصين بتوفير هذه الخدمة. كما يمكن للمسافرين تحويل عملة الصين إلى عملات أخرى قبل مغادرتهم للأراضي الصينية.
ويتم إعلان أسعار العملات يومياً من إدارة الدولة للتحكم بالأسعار. في 7 يوليو 2004 كانت أسعار العملات كما يلي:
USD100 = RMB828.17
EUR100 = RMB1020.21
JPY100 = RMB7.60
HKD100 = RMB106.18


الكهرباء
القوة الكهربائية الاعتيادية المستخدمة في الصين هي AC 220V, 50 Hz.


الاتصالات
تكلّف الاتصالات المحلية حوالي 50 فن صيني لكل 3 دقائق. كما يمكن شراء البطاقات المدفوعة سلفاً المستخدمة في الهواتف العمومية من مكتب البريد والبقالات ولمزيد من السهولة يمكن شراء هذه البطاقات من محلات الصحف في العديد من المدن.


الماء
ليست كل المياه في الصين صالحة للشرب بدون غليان ولكن المياه المعبأة متوفرة في كل المخازن والجمعيات الاستهلاكية.


التنقل داخل المدن
يقود الناس سياراتهم داخل الصين على الجانب الأيمن من الطريق.


معلومات عن سيارات الأجرة
تتمتع الصين بخدمات تاكسي فريدة. ففي معظم المدن تكون سيارات الأجرة مصنوعة محلياً ومطلية باللون الأحمر والأصفر. أما في المدن الكبرى فهناك سيارات أجرة فاخرة ذات سعر أعلى. ويتراوح سعر سيارة الأجرة من مدينة إلى أخرى ولكنها مسعرة دوماً باللغة الصينية لفهم أكثر للسائق.


معلومات عن الباصات
تعتبر الباصات طريقة اقتصادية للتنقل في أغلب المدن في الصين وتعتبر تسعيرة الباص أرخص منها من سيارات الأجرة.


معلومات عن الأنفاق
في الوقت الحاضر هناك 4 مدن في الصين لديها أنظمة قطارات الأنفاق وهي بكين و تيانجين وشانغهاي بالإضافة إلى غوانغزهاو. وتختلف تسعيرة الأنفاق من مدينة إلى أخرى وهي عادة أرخص من سعر سيارات الأجرة ولكنها أغلى من الباصات.


أرقام حيوية :
110-الشرطة
114-دليل الهاتف المحلي
119-الإطفائية
120-الاسعاف
121-النشرة الجوية

الجغرافية

تقع جمهورية الصين الشعبية في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي. تبلغ مساحتها 6ر9 مليون كيلومتر مربع، وهي بذلك ثالث بلدان العالم مساحة.

تبدأ حدود الصين في أقصي الشمال من الخط المركزي لنهر هيلونغ شمال بلدة موخه (خط عرض 30ر53 درجة شمالا)، أما حدودها في أقصي الجنوب فهي حيد تسنغمو البحري من طرف جزر نانشا الجنوبي (خط عرض 4 درجات شمالا)، وتمتد أكثر من 49 درجة من خط العرض. في الشرق تمتد من ملتقى نهر هيلونغ ونهر ووسولي (خط طول 135،5 درجة شرقا)، وأقصاها في الغرب هي هضبة البامير (خط طول 73،40 درجة شرقا)، وتمتد أكثر من 60 درجة من خط الطول. والمسافة من كل الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب أكثر من 5000 كيلومتر.

تمتد حدود الصين البرية 800ر22 كيلومتر، ويبلغ طول سواحل الصين حوالي 18 ألف كيلومتر. أراضي سواحلها منبسطة وعلى هذه السواحل موانئ ممتازة كثيرة ومعظمها مفتوح طول السنة. يحيط بالبر الصيني بحر بوهاي والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي في الشرق والجنوب. وتبلغ المساحة البحرية الصينية 73ر4 مليون كيلومتر مربع. وبحر بوهاي هو بحر داخلي صيني، أما البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي فهي على أطراف المحيط الهادي.

وتتناثر في مناطق الصين البحرية 500 جزيرة، أكبرها جزيرة تايوان ومساحتها 36 ألف ميل مربع. وتليها جزيرة هاينان ومساحتها 34 ألف كيلومتر مربع. وتقع جزيرة دياويوي وجزيرة تشيوي شمال جزيرة تايوان الشرقي في أقصى شرق الصين. وينتشر على بحر الصين الجنوبي عدد كبير من الجزر الكبيرة والصغيرة والحيود البحرية والجزر الرملية يطلق عليها جزر بحر الصين الجنوبي، وهي مجموعة جزر تقع في أقصى جنوب الصين وتعرف حسب اختلاف مواقعها بجزر دونغشا وجزر شيشا وجزر تشونغشا وجزر نانشا.

المعتقدات الدينية
دخلت البوذية الصين في القرن الأول الميلادي تقريبا، وبدأت تنتشر منذ القرن الرابع، وأصبحت تدريجيا الدين الأوسع تأثيرا في الصين. والبوذية التبتية الجزء من الديانة البوذية، وتنتشر في التبت ومنغوليا الداخلية بصورة رئيسية. وفي الوقت الحاضر، يبلغ عدد المعابد البوذية في عموم الصين أكثر من 13 ألف معبد. دخل الإسلام عند الإسيوان وازداد الإسلام ازدهاراًعظيماً بواسطة التجار المسلمين ولم تفتح الصين عسكريا ولا حربيا وانما بواسطة التعامل التجاري واخلاق التجار المسلمين القدامى. وحاليا يبلغ عدد المساجد في الصين أكثر من 30 ألف مسجد. ودخلت الكاثوليكية لللصين منذ القرن السابع الميلادي تدريجيا. وبدأت البروتستانتية تنتقل إلى الصين بحلول القرن التاسع عشر. وفي الصين اليوم أكثر من 4600 كنيسة وقاعة للكاثوليكية، و12 ألف كنيسة للبروتستانتية، وأكثر من 25 ألف مكان بسيط (تجمع صغير) لمزاولة النشاطات الدينية. وتشكلت الطاوية في القرن الثاني الميلادي، وهي تتخذ لاو-تسه ممثل المدرسة الفكرية الطاوية في فترة الربيع والخريف مؤسسا لها، وكتابه ((الأخلاق)) كتابها المقدس الرئيسي. وفي الصين أكثر من 1500 معبد طاوي.

لكل من البوذية والإسلام الكاثوليكية البروتستانتية أتباع في الصين. بالإضافة إلى ذلك، في الصين أديان خاصة بها مثل الطاوية والشامانية والأرثوذكسية ودونغبا. فهناك عشر قوميات تدين بالإسلام، وهي هوي والويغور والقازاق والقرغيز والتتار والأوزبك والطاجيك ودونغشيانغ وسالار وباوآن وتدين قومية التبت ومنغوليا ولوبا ومنبا وتو ويويقو بالبوذية التبتية (تدعى أيضا اللامية). وتدين قومية داي وبولانغ ودآنغ ببوذية هينايانا (المركبة الصغيرة). ومعظم أبناء قومية مياو وياو ويي يدينون بالكاثوليكية والبروتستانتية. وبعض الهانيين يدينون بالبوذية وبعضهم الآخر بالبروتستانتية والكاثوليكية والطاوية. للمزيد من معلومات الصين

الأعياد والعطل الرسمية
الأعياد الرسمية وهي أيام عطلة في كافة البلاد، ما عدى إقليمي هونغ كونغ وماكاو المتمتعين بنظام حكم خاص وقائمة عطل خاصة بكل منهما.

يوم رأس السنة الميلادية(أول وثاني يناير) عيد الربيع (عيد رأس السنة القمرية الجديدة) (ثلاثـة أيام للدوائر الرسمية، ومن أسبوع إلى أسبوعين للمصانع والشركات). عيد العمال: الأيام الثلاثة الأولى من ايار مايو، وتعطل بعض الشركات والمصانع حتى أسبوع في هذه المناسبة العيد الوطني : الأول من أكتوبر تشرين الأول عطلة لثلاثة أيام وعيد انتصار الثورة الشيوعية عام 1949 واعلان جمهورية الصين شعبية و عادة ما يجري العمل خلال نهاية الأسبوع السابقة واللاحقة للعطلة أو في هذه الأخيرة. و هذا النمط الخاص من العطل الطويلة قياسا إلى العطل في باقي البلدان يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند زيارة الصين بغرض تجاري أو في مهمة. وعدا العطل المذكورة لا تنخفض وتيرة العمل بشكل كبير حتى أثناء أشهر الصيف. ويوجد

سنوات سياحية صينية على عناوين طرحتها مصلحة السياحة الوطنية الصينية:

عام 1992 : سنة السياحة للصداقة وزيارة الصين

عام 1993 : سنة السياحة للتمتع بمناظر الصين الطبيعية

عام 1994 : سنة السياحة لزيارة الآثار والاطلال بالصين

عام 1995 : سنة السياحة لمعرفة التقاليد والعادات الشعبية الصينية

عام 1996 : سنة السياحة للراحة وقضاء العطلات فى الصين

عام 1997 : سنة خاصة لتنمية السياحة فى الصين

عام 1999 : سنة السياحة الخاصة بحماية البيئة الاحيائية

عام 2000 : سنة السياحة الخاصة فى الصين لعام الفين

عام 2001 : سنة السياحة لتقوية الجسم والتمارين البدنية الصينية

عام 2002 : سنة السياحة للفنون الشعبية الصينية

عام 2003 : سنة السياحة لفنون الطبخ الصينية












Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://dzmed.1fr1.net
 
الصين بلاد الشمس المشرــقة
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
E-mail:dr_youneshadjadj@yahoo.com.Université:saad dahleb-blida*bienvenue :: Votre 1ère catégorie :: Les pays du monde-
Sauter vers: